في ظل المنافسة الشديدة لتقديم أفضل المنتجات و الخدمات أصبح الارتقاء بجودة المنتجات
ومستوى تقديم الخدمات ضرورة ملحة لاستمرار المؤسسات و الشركات و تطورها و كان لا بد من وجود أساليب لتقييم أداء هذه المنظمات و مساعدتها للمحافظة على التنافسية ومن هنا ظهر مصطلح الجودة ووضعت معايير تضمن للمؤسسات تحقيق الجودة في عملها .
تعريف معايير الجودة :
حزمة المستندات التي توضح الوسائل و المنهجيات و الضوابط والإجراءات التي يتم من خلال تطبيقها الوصول إلى منتج أو مستوى خدمة مثالي .
وقد تم تطوير معايير كثيرة للجودة من أشهرها معايير الآيزوالتالية:
-إدارة الجودة ISO9001
-إدارة خدمات تقنية المعلومات ISO20000
-إدارة استمرارية الأعمال ISO22301
-إدارة أمن المعلومات ISO27001
-إدارة المخاطر ISO31000
-إدارة البيئة ISO14001
-سلامة الغذاء ISO22000
ما هي ميزات تطبيق معايير الجودة ؟
1-بالنسبة للأفراد:
ضمان حصول الأفراد على أجود المنتجات و أعلى مستويات الخدمات مما ينعكس إيجاباً على راحتهم و رضاهم .
2-بالنسبة للمنظمات :
-يساعد تطبيق معايير الجودة المنظمات على رفع كفاءتها و تحسين جودة منتجاتها و إدارة خدماتها بالطريقة المثلى .
-تخفيض التكاليف و الوقت اللازم لكثير من العمليات .
-فتح آفاق التعامل مع مؤسسات القطاع العام و الخاص التي تشترط للتعامل امتثال المنظمات لمتطلبات معايير الجودة .
-زيادة ثقة العملاء بمستوى أداء المنظمة .
-إن عالمية معايير الجودة تفتح الأسواق العالمية أمام منتجات المنظمات الحاصلة على شهادات الجودة .
ما هي الغاية من تطبيق معايير الجودة ؟
لقد توسع مفهوم إدارة الجودة ليشمل كافة الفعاليات التجارية و الصناعية و الخدمية ويتحقق بتطبيق معاييرالجودة الأهداف التالية :
1-رفع الكفاءة التشغيلية إلى أعلى نسبة ممكنة .
2-الحصول على أداء مثالي للمنتج .
3-الالتزام بمواعيد التسليم المحددة .
4-تجنب الحوادث و ضمان بيئة عمل آمنة .
5-الالتزام بالأنظمة و القوانين .
6-الحفاظ على البيئة .
7-تحقيق كل ما يضمن رضا العملاء و زيادة عددهم عبر تقديم أفضل الخدمات و بأيسر السبل إضافة إلى التركيز على أساليب التسويق الفعالة .
8-تخفيض التكاليف و النفقات .
9-تحقيق المرونة و التكيف مع تقلبات السوق والتغيرات في محيط العمل .
إن تطبيق معايير الجودة في عمل المؤسسات يتطلب وضع خطة لإدارة الجودة
فما هي خطة الجودة وما هي مواصفات هذه الخطة ؟
خطة الجودة :هي منهج عمل لتحقيق توجه المنظمة بتطبيق معيار الجودة ISO 9001 من خلال وضع استراتيجية لتنفيذ خطوات الحصول على هذه الشهادة ويجب أن تتصف هذه الخطة بما يلي :
1-أن تكون أهدافها قابلة للقياس .
2-واقعية و قابلة للتطبيق .
3-محددة بما يخدم مجال عمل المنظمة .
4-مرتبطة بجدول زمني محدد .
5-شاملة لجميع جوانب العمل ومختلف أقسام المؤسسة .
ولابد من الالتزام بمجموعة من الضوابط والإجراءات عند وضع خطة إدارة الجودة نذكر منها:
-التقيد بتأمين مستلزمات تطبيق معايير الجودة .
-المراجعة الدورية و المنتظمة .
-تحديد المعايير المراد تطبيقها ضمن سياق عمل المنظمة .
-تأهيل الموظفين و ذلك من خلال إشراكهم في تقييم سياسة الجودة و تطويرها علاوة على إخضاعهم لدورات تدريبية .
-وضع خطة عمل شاملة لتطبيق المعايير المطلوبة .
-التركيز على العملاء .
-تطبيق الأساليب العلمية .
-القياس و التحليل .
مراحل تطبيق خطة إدارة الجودة :
1-مرحلة التهيئة :
وذلك بتكريس القناعة لدى إدارة المنظمة و موظفيها بأن تطبيق الجودة بند أساسي في سياسة المنظمة .
2-مرحلة وضع الخطط :
يتم بداية الدراسة العلمية للعوائق التي تواجهها المؤسسة و تعيين فريق إدارة الجودة و تأهيل الموظفين ومن ثم الشروع بتنفيذ خطة إدارة الجودة .
3-مرحلة القياس و التحليل :
وذلك لتقييم أداء الشركة و نجاحها في الوصول إلى الغاية المرجوة من تطبيق معايير الجودة .
4-التطوير و التحسين :
بناءً على نتائج القياس و التحليل يتم تحديد المشاكل و الأخطاء و معالجتها و تعزيز الإيجابيات .
5-المراجعة الدورية و المنتظمة :
حيث يتم وضع جدول زمني محدد للتقييم و مراجعة الأداء خلال مراحل تطبيق الخطة .
إن تطبيقك لمعايير إدارة الجودة في مؤسستك يساهم في تطوير أدائها باستمرار ويرفع من مستوى الخدمات المقدمة وجودة المنتج
تقدم لك شركة حلول مجموعة من الخدمات التي تحتاجها لتطبيق معايير الجودة في مؤسستك :
-وضع خطة إدارة الجودة الخاصة بمؤسستك.
-توعية الموظفين بأهمية تطبيق المعايير من خلال ورشات عمل ودورات تدريبية.
-إجراء عمليات القياس والتقييم .