التحول الرقمي
نظراً للتطور الكبير والمتسارع للتكنولوجيا في العالم ونتيجة لتأثيرها على طريقة تفكير المستهلك وسلوكه وحرصاً منك على موقع شركتك في مصاف الشركات الناجحة والمتميزة لا بد لك من مواكبة أحدث التطورات في عالم التكنولوجيا وسعياً لتحقيق ذلك لا بد من تطبيق التحول الرقمي .
التحول الرقمي : هو مجموعة من الاجراءات التي تقوم المؤسسة بتطبيقها من أجل دمج التكنولوجيا في جميع مجالات العمل في المؤسسة محققة بذلك أداء أفضل وكفاءة عالية وإبداع متجدد .
ماأهمية التحول الرقمي :
يقدم لك التحول الرقمي التقنيات التي يتوجب عليك امتلاكها لتبقى قادراً على المنافسة في عالم تتسارع فيه التطورات التقنية و يقدم لك سبل التكيف مع التغيرات المفاجئة
ففي فترة الجائحة تعرضت معظم الشركات إلى ضغوطات كبيرة مثل الاضطرابات المفاجئة في عمليات التوريد و التغير السريع في متطلبات العملاء
فلا بد لمؤسستك التي تتطلع إلى مواكبة التطورات التقنية من تبني استراتيجيات التحول الرقمي
ما هي فوائد تطبيق تقنيات التحول الرقمي
1- تتيح للموظفين التركيز على المهام التي تتطلب الإبداع
2-تزيد الكفاءة وتحسن الأداء وتوفر الوقت
3-تعمل على تلبية احتياجات العملاء المتغيرة باستمرار
4- تقليل التكاليف و النفقات على البنية التحتية والمعدات باهظة الثمن
5 -إلغاء بعض الأعمال الروتينية التي تتطلب وقت طويل ومجهود كبير من الموظفين
الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي
عند سماعنا بمصطلح التحول الرقمي قد يتبادر إلى ذهن البعض منا مصطلح الأتمتة أو الرقمنة
فما الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي :
الرقمنة :تعتبر الخطوة الأولى في عملية التحول الرقمي وهي تقتصر فقط على عملية تحويل الوثائق والمعلومات من شكلها المادي إلى شكلها الرقمي والذي يمكن للحاسوب التعامل معه
بينما عملية التحول الرقمي أكثر شمولية تقوم بتحويل عمليات الإدارة و الإنتاج و التسويق والخدمات المختلفة إلى شكل رقمي لتحسين كفاءة الإنتاج وتحسين تجربة العملاء
التقنيات المستخدمة في التحول الرقمي
يستخدم التحول الرقمي تقنيات متعددة بما يتناسب مع طبيعة عمل المؤسسة نذكر الأكثر استخداماًمنها
– أنترنت الأشياء
– الذكاء الاصطناعي
– الحوسبة السحابية
– الأمن السيبراني
– تقنيات الواقع الافتراضي
– الطباع ثلاثية الأبعاد
– البيانات الضخمة
ماهي مراحل التحول الرقمي
1- تحديد الاهداف التي تسعى لتحقبقها من خلال عملية التحول الرقمي مثل
زيادة كفاءة الموظفين
تحسين تجربة العملاء
رفع الإنتاجية
توسيع نطاق المنافسة
2- تقييم الوضع الراهن عملية التقييم هذة تحدد نقاط القوة والضعف من أجل معرفة المجالات التي تحتاج إلى التحول الرقمي وترتيب أولويات العمل
3- وضع خطة للتحول الرقمي تلائم الأهداف المرجوة من تطبيق التحول الرقمي
4- تنفيذ الخطة الموضوعة ودعمها بتوفير التأهيل والتدريب المناسب للعاملين في المؤسسة مع توفير التقنيات اللازمة والمناسبة لعملية التحول الرقمي
5-إجراء عمليات التقييم وذلك بتحليل البيانات وتقييم الأداء من أجل القيام بالتحسينات اللازمة
عملية التحول الرقمي تستند على عدة ركائز أهمها
1- تجربة العملاء :إن إبتكار أعمال تلبي احتياجات العميل هي أولى الركائزالتي يعتمد عليها التحول الرقمي
2- الأفراد: السعي الدائم لرفع كفاءة الموظفين وجعلهم يشعرون بالأمان وذلك بالتدريب الدائم وخلق فرص لتطوير مهاراتهم وتحفيز المواهب وجذب مواهب جديدة
3- التغيير : ضرورة وضع الخطط من أجل الحد من الأثار السلبية التي قد تحدث عند تطبيق التحول الرقمي وضرورة توفير الأدوات والبنية التحتية اللازمة للتحول الرقمي
4- الإبتكار : إن توليد الأفكار الموجهة للتحول الرقمي يتطلب توفير مساحة من التواصل و التعاون والحرية الإبداعية وتشجيع الموظفين على التجربة
بعض خدمات التحول الرقمي
1- تحسين العمليات : يحسن التحول الرقمي كفاءة أداء العمليات التجارية وزيادة الإنتاجية باستخدام التكنولوجيا الرقمية فعمليات الأتمتة تجعل العمل اكثر سهولة وتختصر الأعمال اليدوية المتكررة
2- تحسين الخدمة المقدمة للعملاء إن استخدام التكنولوجيا الرقمية كالذكاء الصناعي والحوسبة السحابية وغيرها من التقنيات تلبي متطلبات العملاء واحتياجات السوق بطريقة أكثر فعالية
3 التجارة الإلكترونية : وذلك بفتح قنوات جديدة لتسويق المنتجات من خلال الوصول إلى أسواق عالمية وبذلك تجذب عملاء جدد وتوسع أسواق تصريف منتجاتها
4 – عمليات التطوير : يتيح التحول الرقمي للمؤسسات جمع المعلومات من العملاء وتحليلها من أجل تطوير الخدمة أو المنتج المقدم
5- التسويق الرقمي يتيح تطبيق التحول الرقمي إمكانية الوصول إلى عدد كبير من من الأشخاص المهتمين بالخدمة أو المنتج بغض النظر عن أماكن تواجدهم عن طريق الترويج له عبر وسائل التواصل
التحديات التي يواجهها التحول الرقمي :
إليك بعض هذه التحديات
1- صعوبة تطوير استرتيجية تحول رقمي قابلة للتطبيق
2- عدم القدرة على وضع رؤية واضحة نتيجة كثرة المعلومات وتداخلها وعدم القدرة على الموائمة مع أهداف المؤسسة
3- ضعف مستوى المعرفة وقلة الكفاءات لدى العاملين في المؤسسة
4- عدم القدرة على تحسين المنتجات والخدمات بسبب التعقيدات في بعض نماذج العمل
وخلاصة القول نجد ان التحول الرقمي أصبح حاجة أساسية وليست ترف
شركة حلول معك خطوة بخطوة لتحقق التحول الرقمي وتكون رائداً في مجالك .