شركة حلول الجودة الشاملة

اتصل الآن

نظام آيزو ISO 27032 نظام إدارة الأمن السيبراني

شهد العالم في الآونة الأخيرة تطوراً مذهلاً في مجال تكنولوجيا المعلومات وتقنياتها انعكس إيجاباً على كافة مجالات الحياة وعلى الطرف النقيض واكب هذا التطور تطور لا يستهان به في مجال الهجمات السيبرانية التي ألحقت الضرر بكثير من الأفراد والقطاعات التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات فكان لا بد من الاستمرار في تطوير نظم أمن المعلومات وتعزيز كفاءتها لمواجهة هذا التحدي ولعل أبرز هذه الأنظمة في هذا المجال هو المعيار الدولي ISO 27032 لإدارة الأمن السيبراني والذي يقدم إطاراً يشمل الضوابط والمنهجيات للوصول إلى أفضل السبل لحماية البيانات والمعلومات وأنظمة الشبكات والبنى التحتية من الهجمات السيبرانية والكوارث والحوادث الطارئة .

 

أقسام الأمن السيبراني :

يشمل تطبيق المعيار ISO 27032  الأقسام التالية :

1-أمن البيانات والمعلومات .

2-أمن الشبكات .

3-الأمن التشغيلي.

4-التعافي من الاختراقات والكوارث.

5-أمن البنية التحتية المادية.

6-أمن المستخدم النهائي.

 

فوائد تطبيق المعيار ISO 27032 :

 

تنفيذاً للاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني قدمت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في المملكة ضوابط الأمن السيبراني الأساسية التي تنسجم مع المعيار ISO 27032 وتقدم للمنظمات الفوائد التالية :

1-إدارة المخاطر :

تتيح التعليمات والضوابط التي يتضمنها المعيار إمكانية تحديد التهديدات المحتملة ومستوياتها وكيفية التعامل مع هذه التهديدات سواء كانت نشاطات بشرية أو كوارث طبيعية ويعزز إطار هذا المعيار أسلوب الاستباقية في الإجراءات الأمنية مع تفعيل آليات الوقاية .

2-تحقيق درجة عالية من الكفاءة في ضمان أمن المعلومات والبيانات :

إن الضوابط الصارمة وآلية إدارة المخاطر في المعيار ISO 27032 تساعد المنظمة في تطوير إجراءات الأمن المناسبة والنجاح في الوصول إلى الدرجة المطلوبة لحماية المعلومات والبيانات بشكل فعال .

3-تحسين سمعة المنظمة وزيادة ثقة العملاء :

إن تطبيق المعيار 27032 يعكس التزام المنظمة بأفضل الممارسات في مجال الأمن السيبراني مما يحسن من سمعة المنظمة ويزيد ثقة العملاء وولائهم ويفتح آفاق التعامل مع الجهات و الهيئات التي تشترط حصول المنظمات على شهادة ISO 27032 .

4-تطبيق الأنظمة والقوانين :

إن حصول منظمتك على شهادة ISO 27032 يعكس التزام منظمتك بالأنظمة والقوانين المحلية والدولية التي تتعلق بالأمن السيبراني .

5-التأهيل والتدريب :

تتضمن إرشادات وتعليمات المعيار خططاً لرفع الوعي الأمني لدى الموظفين من خلال تدريبهم على الممارسات الأمنية الجيدة وتوعيتهم بالتهديدات الأمنية المحتملة وكيفية التعامل معها .

6-التعافي من آثار الهجمات السيبرانية أو الكوارث :

يوفر المعيار آليات للتعامل مع الآثار السلبية الناتجة عن الهجمات السيبرانية أو الكوارث الطبيعية وذلك للحد من هذه الآثار والتعافي منها .

 

خطوات تطبيق المعيار ISO 27032 :

إن الوصول للتطبيق الأمثل للمعيار ISO 27032 والحصول على أفضل النتائج يتطلب قناعة الإدارة العليا بأهمية تطبيق هذا المعيار ومتابعتها بشكل مباشر لتنفيذ الخطوات التالية :

1-تكوين فريق إدارة أمن المعلومات :

يجب أن يضم هذا الفريق مختصين أكاديميين ذوي خبرة وكفاءة عالية في مجال الأمن السيبراني .

2-تحديد سياق المنظمة ونطاق التطبيق :

وذلك بتحديد مستلزمات تطبيق النظام القانونية و التنظيمية و التقنية ومراعاة متطلبات العملاء والمعايير الصناعية إضافة إلى تحديد نطاق التطبيق بناءً على مجال عمل المنظمة .

3-تحليل المخاطر :

يجب على فريق إدارة أمن المعلومات تحديد التهديدات الداخلية والخارجية التي يمكن أن يتعرض لها نظام أمن المعلومات من حيث مصادرها ومستوياتها ودرجات احتمال حدوثها ووضع خطة لإدارة هذه المخاطر .

4-وضع خطة أمنية محكمة :

يجب أن تكون هذه الخطة شاملة وواضحة يتم فيها توزيع المهام و المسؤوليات وتحديد الموارد اللازمة ووضع البرامج الزمنية لتنفيذ خطوات تطبيق متطلبات

المعيار ISO 27032 .

5-التأهيل و التدريب :

من خلال الدورات التدريبية وورش العمل لرفع الوعي الأمني لدى الموظفين وإكسابهم المهارات اللازمة للتعامل مع الهجمات السيبرانية والوقاية منها .

6-تنفيذ بنود الخطة الأمنية :

يتم بقيادة وإشراف ومتابعة فريق إدارة أمن المعلومات تطبيق الإجراءات والخطوات الواردة في الخطة ضمن البرامج الزمنية المحددة .

7-المراجعة الدورية و المنتظمة وقياس الأداء :

يتم خلال فترات زمنية محددة لتقييم أداء النظام وقياس فاعليته وذلك لمعالجة الثغرات وتعزيز الإيجابيات و التطوير الدائم .

8-التدقيق الداخلي :

وذلك للتحقق من نجاح تطبيق الخطة الأمنية والالتزام بأسس المعيار ISO 27032 ومعالجة الثغرات في حال وجودها .

9-التدقيق الخارجي :

يتم من قبل مدققين مستقلين تابعين لجهة معتمدة وذلك للتحقق من استيفاء تطبيق متطلبات المعيار ISO 27032 .

10-الحصول على الشهادة :

بموجب مخرجات التدقيق الخارجي يتم منح منظمتك شهادة ISO 27032 .

إن تطبيق المعيار ISO 27032  جزء لا غنى عنه للتكامل مع بقية معايير الآيزو في منظمتك ولتحقيق درجة عالية من الأمن السيبراني .

شركة حلول تضع خبرتها  في مجال تطبيق هذه المعايير بين يديك لضمان تحقيق أهدافك بأسرع الطرق وأسهلها.