شركة حلول الجودة الشاملة

اتصل الآن

المعيار ISO 45001 نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية

يعد توفير بيئة عمل آمنة تضمن الحفاظ على صحة وسلامة العمال والموظفين عاملاً أساسياً في استمرار عمل المؤسسات و الشركات ومعياراً هاماً في قياس كفاءتها و نجاحها , ونظراً لأهمية هذا الموضوع فقد تم وضع المعيار الدولي ISO 45001   لنظام إدارة الصحة والسلامة المهنية الذي يتضمن هيكلية عامة تتضمن التعليمات والمستلزمات لبناء نظام إدارة الصحة و السلامة المهنية وتطبيقه بكفاءة عالية

 

الميزات التي يوفرها المعيار ISO 45001   للمؤسسات و الشركات

1-الحفاظ على صحة العاملين و الموظفين و سلامتهم من خلال التوعية بأشكال الخطورة في بيئة العمل ووضع ضوابط للحد من الحوادث والإصابات المهنية مما يؤدي إلى رفع معنوياتهم وتحسين أدائهم وزيادة ولائهم .

2-تحسين سمعة المنظمة وزيادة ثقة العملاء :فالتزام المنظمة بتطبيق المعيار ISO 45001  يبين مدى حرصها على موظفيها وهذا يعزز ثقة العملاء ويزيد من فرص التعامل مع الجهات العامة والخاصة التي تشترط للتعامل الالتزام بضوابط الصحة و السلامة المهنية .

3-التقيد بالأنظمة والقوانين المحلية والدولية التي تخص الصحة والسلامة المهنية وهذا يجنب المنظمة الإشكالات القانونية والجزاءات المترتبة على وقوع الحوادث .

4-الحد من الخسائر المادية الناتجة عن الحوادث و الأمراض المهنية وذلك من خلال الخطوات الاستباقية والضوابط التي يوفرها المعيار والتي تقلل من الحوادث و الأمراض المهنية .

 

5-رفع الكفاءة التشغيلية من خلال إدارة المخاطر بفاعلية و الحصول على أعلى درجة من الأداء التشغيلي وحسن سير العمل .

متطلبات تطبيق المعيار ISO 45001:

إن التطبيق الأمثل للمعيار ISO 45001   والحصول على أفضل النتائج يتطلب قناعة الإدارة العليا للمنظمة بأهمية تطبيق هذا المعيار وقيامها بتنفيذ الإجراءات التالية :

1-تكوين فريق عمل لقيادة عملية تطبيق المعيار ويجب أن يمثل هذا الفريق كامل أقسام المنظمة ويشارك فيه موظفون و إداريون .

2-دراسة الوضع الراهن : وذلك بتحديد درجة ومستوى إدارة الصحة والسلامة المهنية في المنظمة وأساليب تطويرها ووضع تصور للمخاطر المتوقعة وتأثيراتها وسبل الوقاية منها .

3-التدريب و التأهيل : من خلال الدورات التدريبية وورش العمل و المحاضرات لجميع الموظفين والعمال وذلك لترسيخ ثقافة المشاركة الجماعية في تأمين الصحة والسلامة المهنية من خلال تفعيل آليات التواصل والمشاركة لتحديد المخاطر و الإشكالات المتوقعة و مقترحات التعامل معها وصولاً إلى التطبيق الأمثل لمتطلبات المعيار ISO 45001 .

4-تحديد خطة عمل :يجب أن تكون هذه الخطة شاملة وواضحة توزع فيها المهام والمسؤوليات وتتضمن تحديد الموارد الضرورية والخطوات اللازمة لتنفيذ متطلبات المعيار ISO 45001 .

5-المراجعة الدورية و المنتظمة : وذلك لتقييم الأداء ومعالجة الثغرات وتعزيز الإيجابيات والتطوير الدائم والإبداع .

إن تطبيق المعيار ISO 45001  جزء لا غنى عنه للتكامل مع بقية معايير الآيزو في منظمتك للوصول إلى التميز والريادة في مجال عملك

شركة حلول تضع خبرتها  في مجال تطبيق هذه المعايير بين يديك لضمان تحقيق أهدافك بأسرع الطرق وأسهلها.