شركة حلول الجودة الشاملة

اتصل الآن

المعيار الدولي ISO 22000 نظام إدارة سلامة الغذاء

إن الحصول على منتج غذائي آمن وسليم عملية حساسة وتحتاج إلى درجة عالية من العناية و الحذر بدءً من عملية الإنتاج ومروراً بعملية النقل و التصنيع وانتهاءً بوصول المنتج النهائي إلى المستهلك . ونظراً لأهمية هذا الموضوع على المستوى العالمي فقد تم تطوير المعيار الدولي ISO 22000 لإدارة سلامة الغذاء ويؤمن هذا المعيار هيكلية تضم الإجراءات و الضوابط والأسس اللازمة للحصول على منتج غذائي آمن وسليم .

 

الميزات التي يوفرها تطبيق المعيار ISO 22000  :

 

1-ضمان الحصول على منتج غذائي آمن وسليم :

وذلك من خلال الالتزام بالتوجيهات و الإرشادات الواردة في هيكلية المعيار خلال سلسلة إنتاج الغذاء .

2-تحسين سمعة المنظمة وزيادة ثقة العملاء :

إن حصول منظمتك على شهادة ISO 22000 يعكس تمتع منتجاتك بمعايير سلامة الغذاء مما يحسن سمعة المنظمة ويزيد من ثقة العملاء وولائهم للعلامة التجارية خاصتك .

3-فتح الأسواق الدولية أمام منتجاتك :

إن حصول منظمتك على شهادة ISO 22000  وهي شهادة دولية يعني التزام منتجاتك بالمعايير الدولية لسلامة الغذاء وهذا يفتح الأسواق العالمية لمنظمتك .

4-تطبيق الأنظمة والقوانين :

إن تطبيق المعيار ISO 22000 دليل على التزام منظمتك بالقوانين والتشريعات المحلية والدولية الخاصة بسلامة الغذاء .

5-رفع الكفاءة التشغيلية وتحسين الأداء :

تعتبر الضوابط والإرشادات الواردة في المعيار دليل عمل يساهم في رفع كفاءة التطبيقات وتنفيذ العمليات بشكل مخطط ومنظم وخاضع لرقابة صارمة وهذا يقود إلى النجاح في تطبيق نظام إدارة سلامة الغذاء .

 

 

 

 

الإجراءات الواجب تطبيقها لتنفيذ المعيار ISO 22000  :

 

إن التطبيق الأمثل للمعيار ISO 22000 والحصول على أفضل النتائج يتطلب قناعة الإدارة العليا للمنظمة بأهمية تطبيق هذا المعيار وقيامها بالإجراءات التالية :

1-تكوين فريق سلامة الغذاء :

يجب أن يضم هذا الفريق مختصين ذوي خبرة وكفاءة عالية ويتولى قيادة عملية تطبيق نظام إدارة سلامة الغذاء وتحديثه وتقييم أدائه .

2-تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة :

يجب أن يقوم فريق سلامة الغذاء بتحديد المخاطر التي قد يتعرض لها المنتج الغذائي خلال دورة السلسلة الغذائية وتحديد نقاط التحكم الحرجة فيها والتي تتحكم في المخاطر المحددة وبيان درجة السيطرة المطلوبة في هذه النقاط وإجراءات تنفيذها .

3-التدريب والتأهيل :

من خلال الدورات التدريبية وورشات العمل و المحاضرات لكافة العمال و الموظفين لتمكينهم من تطبيق أفضل الممارسات للامتثال لمتطلبات المعيار ISO 22000 .

4-وضع خطة عمل :

يجب أن تكون هذه الخطة شاملة وواضحة يتم فيها توزيع المسؤوليات و المهام وتتضمن تحديد الموارد اللازمة والإجراءات المتبعة وآليات إدارة وتنفيذ ومتابعة وتوثيق العمليات المتعلقة بأمن وسلامة المنتج الغذائي .

5-تطبيق برامج الشروط الأساسية :

إن السيطرة على المخاطر في بيئة إنتاج الغذاء يتطلب حسب المعيار ISO 22000  تنفيذ برنامج التصنيع الجيد (GMP) وبرنامج النظافة الجيدة (GHP) فيما يتعلق بطبيعة ونوع المنتج الغذائي الخاص بمنظمتك .

6-التقييم الذاتي والمراجعة الداخلية :

وذلك لمعالجة الثغرات من خلال تصحيح الفروقات بين ما هو مطبق و متطلبات المعيار ISO 22000  

7-التدقيق الخارجي :

يتم التدقيق الخارجي من قبل مدققين محايدين تابعين لجهة معتمدة للتحقق من استيفاء شروط ومتطلبات تطبيق المعيار ISO 22000  .

8-الحصول على الشهادة :

بموجب مخرجات التدقيق الخارجي يتم منح منظمتك شهادة ISO 2000 .

9-المراجعة الدورية و المنتظمة :

إن الحصول على شهادة ISO 22000  ليس نهاية المطاف بل يجب المحافظة عليها من خلال وضع برنامج زمني يتم فيه إجراء تقييم دوري لفعالية نظام إدارة سلامة الغذاء لتعزيز كفاءته في معالجة أي مخاطر و مشكلات جديدة .

 

إن تطبيق المعيار ISO 22000  جزء لا غنى عنه للتكامل مع بقية معايير الآيزو في منظمتك للوصول إلى التميز والريادة في مجال عملك

شركة حلول تضع خبرتها  في مجال تطبيق هذه المعايير بين يديك لضمان تحقيق أهدافك بأسرع الطرق وأسهلها.